أمريكا تنسحب من أفغانستان عن طريق رومانيا

19 أكتوبر 2013

أمريكا تنسحب من أفغانستان عن طريق رومانيا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

وقعت الولايات المتحدة ورومانيا الجمعة اتفاقا يتيح للجيش الاميركي استخدام قاعدة عسكرية رومانية على البحر الاسود لادارة عملية انسحاب جنوده وعتاده من افغانستان.

وبهذا الاتفاق تكون الولايات المتحدة قد حلت معضلة لوجستية اساسية في العملية الضخمة التي يفترض ان ينسحب في ختامها القسم الاكبر من العديد والعتاد الاميركي من افغانستان بحلول نهاية 2014.

ويستخدم الاميركيون حاليا قاعدة ماناس في قرغيزستان لكن العقد المبرم مع بشكيك لاستخدام هذه القاعدة ينتهي في تموز/ يوليو 2014.

وكان بدل الايجار الكبير الذي تطلبه السلطات القرغيزية لتجديد العقد، اضافة الى الاضطرابات السياسية التي تعصف بآسيا الوسطى، دفع بواشنطن الى الاقتناع بالبحث عن قاعدة بديلة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل ان وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ونظيره الروماني ميرتشيا دوسا ابرما هذا الاتفاق الذي يتيح للقوات الاميركية استخدام قاعدة ميخائيل كوغالنيتشانو الجوية في شرق رومانيا.

وينتشر في افغانستان حاليا حوالى 51 الف جندي اميركي يفترض ان تنسحب الغالبية الساحقة منهم، اضافة الى العتاد الهائل الذي تستخدمه، بحلول نهاية 2014.

أفغانستان

أمريكا

أنسحاب

القوات

رومانيا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.